العراق: وزارة النفط توقع اتفاقية مبادئ مع شركة توتال الفرنسية لتطوير مجموعة مشاريع طاقة شمسية باستطاعة 1 ميجاواط

سولارابيك – بغداد، العراق – 30 مارس 2021: وقعت وزارة النفط العراقية اتفاقية مبادئ مع شركة «توتال – Total» الفرنسية لتطوير أربعة مشاريع في العراق، كان أبرزها إنشاء مشاريع طاقة شمسية لصالح وزارة الكهرباء باستطاعة إجمالية 1 جيجاواط.

بدأت المناقشات بين «Total» والحكومة العراقية في شهر أكتوبر من العام الماضي، ووقعت «Total» مبادئ الاتفاق فيما يتعلق بمشاريع الطاقة الشمسية مع وزير الكهرباء العراقي السيد ماجد مهدي حنتوش.

اتفاقية المبادئ بين العراق وشركة توتال

شملت الاتفاقية تنفيذ «Total» لأربع مشاريع، تضمنت إنشاء مجمعات ووحدات لمعالجة الغاز واستثماره وتكون على مرحلتين واستطاعتها 600 مليون قدم مكعب قياسي، ومشروع ماء البحر وتطوير حقل أرطاوي إضافةً لمحطة الطاقة الشمسية.

اتفق الطرفان على قيام «Total» بالأعمال الفنية والتجارية اللازمة لبناء المحطات في المحافظات الوسطى والجنوبية من البلاد ومتابعتها، وستعرض الاتفاقية على مجلس الوزراء العراقي من أجل المصادقة عليها.

التزامات العراق البيئية

يطمح العراق للحصول على قدرة مركبة من الطاقة الشمسية المولدة بقدرة 10 جيجاواط بحلول عام 2030، من أجل الحد من انبعاثات الكربون، وتقليل اعتمادها على مولدات الطاقة التي تعمل باستخدام الوقود الأحفوري في البلاد.

تعليقات المسؤولين

أجرت «Total» مباحثات مع الجانب العراقي لتنفيذ مشروع استثمار الغاز، وهناك مشاريع اخرى منها زيادة الانتاج من أحد الحقول النفطية وإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، كما أن توقيع الاتفاقية خطوة مهمة وستكون هناك خطوات اخرى حتى توقيع العقد بعد مصادقة مجلس الوزراء، ونحن جادون في تنفيذ المشروع.

باتريك بويانيه، المدير التنفيذي لشركة توتال

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

أميرة العمايرة

أميرة العمايرة مهندسة كهرباء، محللة بيانات الطاقة في سولارابيك، مساعدة باحث بالعديد من الأبحاث العلمية، شغوفة في الطاقة الخضراء النظيفة وفي الحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.