البحرين: تحديد يوم 23 ديسمبر هو يوم فتح العطاءات المقدمة لمناقصة تأسيس محطتي طاقة شمسية باستطاعة 7.5 ميجاواط

سولارابيك – البحرين – 19 ديسمبر 2021: أعلنت «هيئة الطاقة المستدامة» البحرينية عن تحديد يوم 22 ديسمبر موعداً نهائياً للتقديم على مناقصة تنفيذ محطتين طاقة شمسية كهروضوئية على سطح مرآب وموقف سيارات وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية باستطاعة إجمالية للمشروع 7.5 ميجاواط (متناوب)، على أن يتم فتح العطاءات وإعلان الفائزين بالمناقصة في يوم 23 ديسمبر.

سيكون الفائز بالمناقصة مسؤولاً عن تنفيذ وتشغيل المحطتين وفقاً لاتفاقية شراء للطاقة (PPA)، وذلك لمدة 20 عاماً.

العمل نحو الطاقة المتجددة

تبذل حكومة البحرين جهوداً واسعة في هدف زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وزيادة حصة الطاقات المتجددة من مزيج الطاقة في البحرين، وتقوم بطرح العديد من المناقصات كان آخرها مناقصة لتنفيذ محطتين طاقة شمسية على سطح مرآب وموقف سيارات وزارتي التعليم والعمل باستطاعة 7.5 ميجاواط على أن تليها مناقصات لمحطات طاقة شمسية باستطاعة إجمالية تصل حتى 30 ميجاواط.

الطاقة الشمسية في المباني الحكومية

كانت «هيئة الطاقة المستدامة» قد أعلنت في العام الماضي عن مبادرة لتنفيذ محطات طاقة شمسية كهروضوئية على أسطح 8 مباني حكومية، من بينها 5 مدارس قامت بتنفيذها «شركة مدارس للطاقة الشمسية»، والتي تمثل تحالفاً بين شركة «ترشيد الطاقة البحرينية»، وشركة «تكنولوجيات الصحراء» السعودية.

هيئة الطاقة المستدامة ودعم قطاع الطاقة في البحرين

تقوم «هيئة الطاقة المستدامة» بدعم كافة المشاريع والأعمال المتعلقة بقطاع الطاقة المتجددة، بالإضافة للتعاون مع الهيئات الأخرى لدعم التدريب وتأهيل الأفراد ورفع مستوى المعرفة بتطبيقات كفاءة الطاقة وحلولها من خلال برنامجها الخاص بتطبيقات كفاءة الطاقة وحلولها.

الخطة الوطنية للطاقة المتجددة

كل هذه الإجراءات تخدم أهداف الرؤية الاقتصادية 2035 للبحرين وكذلك تحقيق الأهداف الوطنية في كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك بنسبة 6% بحلول عام 2025، والوصول لكون الطاقة المتجددة تُشكل 10% من مزيج الطاقة في البلاد.

وكانت هيئة الطاقة المستدامة أعلنت في وقت سابق عن حجم المشروع الذي سينفذ على المدارس وأنه سيكون بقدرة 3 ميجاواط كما أعلنت عن تشغيل نظام طاقة شمسية في مدرسة سمو الشيخة موزة والتي تعد أكبر مدرسة حكومية في البحرين بقدرة 1 ميجاواط، بالإضافة لتدشين المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية في مشفى الملك حمد الجامعي والذي تبلغ قدرته الاجمالية 4 ميجاواط.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

حنا ندروس

مهندس طاقة كهربائية محرر في القسم التعليمي وأخبار الطاقة المتجددة ومهتم بأبحاث الطاقة المتجددة بشكل عام والطاقة الشمسية بشكل خاص.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments