fbpx

الإمارات: الحكومة الإماراتية وألمانيا توقعان اتفاقية استراتيجية في مجال الأمن الطاقي والنمو الصناعي

 الإمارات: الحكومة الإماراتية وألمانيا توقعان اتفاقية استراتيجية في مجال الأمن الطاقي والنمو الصناعي

سولارابيك – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 26  سبتمبر 2022: أعلنت الحكومة الإماراتية والألمانية توقيع اتفاقية استراتيجية في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي. والهدف، تعزيز فرص التعاون المُشترك بين البلدين في مجالات الأمن الطاقي والحد من الانبعاثات الكربونية، وبما يخدم الأهداف الوطنية للدولتين.

حول الاتفاقية الاستراتيجية بين الحكومة الإمارتية والألمانية

بموجب اتفاقية التعاون المُشترك الاستراتيجية بين الحكومتين الإماراتية والألمانية، وبرنامج التعاون في الأمن الطاقي ومسرعات النمو الصناعي، ستعمل الحكومتان على استكشاف مزيدٍ من فرص التعاون في مجالات سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين.

الحكومة الإماراتية: فرص ومشاريع

تماشياً واتفاقية الحكومة الإماراتية وألمانيا، ستقوم شركات وطنية بتكثيف جهودها لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة في الأسواق المحلية والعالمية للطاقة. ومنها:

  • شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «Masdar» ستزيد الاستطاعة الإجمالية المركبة لها من مصادر الطاقة لتصل إلى 10 جيجاواط بحلول عام 2030. وذلك من خلال استغلال الفرص المتاحة داخل أسواق طاقة الرياح في شمال أوروبا وبحر البلطيق في ألمانيا.
  • شركة بترول أبوظبي الوطنية «ADNOC» توقّع اتفاقياتٍ مع شركات ألمانية كـ«Steag GmbH» و«Aurubis AG»، لتصدير شحناتٍ من الأمونيا منخفضة الكربون. ويُذكر أن أول شحنةٍ تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون وصلت إلى ألمانيا بداية الشهر الجاري.

علاوةً على تصدير «ADNOC» لخام مربان، والذي يمتاز بكونه واحداً من أقل خامات النفط في الانبعاثات الكربونية عالمياً، في سبيل تخفيض الانبعاثات الكربونية من عملياتها التشغيلية بنسبة 25% بحلول عام 2030.

رؤية مستقبلية نحو مجالات الطاقة والأمن الطاقي

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية تماشياً مع رؤية الحكومة الإماراتية وسعيها لتعزيز جسور التعاون والتواصل، وتوثيق العلاقات الثنائية، والاستثمار المشترك في جميع مشاريع الطاقة المتجددة الواعدة بين حكومة البلدين، وإحداها مجال الأمن الطاقي.

تعليقات المسؤولين

أرحب بالتوقيع على إعلان النوايا المشترك بشأن تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي الذي سيمكننا من تسريع تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي تركز خاصة على الطاقات المتجددة والهيدروجين والغاز الطبيعي المسال والعمل المناخي.

أولاف شولتس مستشار لجمهورية ألمانيا الاتحادية

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

المصدر:  وزارة الخارجية والتعاون الدّوليّ

التعليقات

جميلة خليل

مهندسة طاقة متجددة، مهتمة بمجالات الاستدامة و إدارة وكفاءة الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟