fbpx

مصر: الاتحاد الأوروبي يوقع ثلاث صفقات هيدروجين خضراء في مؤتمر المناخ

 مصر: الاتحاد الأوروبي يوقع ثلاث صفقات هيدروجين خضراء في مؤتمر المناخ

سولارابيك – شرم الشيخ، مصر – 8 نوفمبر 2022: أعلنت رئيسة «الاتحاد الأوروبي – European Commission» أنه سيتم توقيع ثلاث اتفاقيات أولية لاستيراد الهيدروجين الأخضر المتجدد وذلك في مؤتمر المناخ الذي عقدته الأمم المتحدة في شرم الشيخ «كوب27 – COP27». إذ إنه من المقرر إبرام اتفاقيةٍ مع كازاخستان وستتبعها اتفاقيات مع ناميبيا ومصر.

الاتفاقية مع كازاخستان

تغطي الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي وكازخستان الهيدروجين الأخضر المتجدد. بالإضافة إلى سلاسل توريد المواد الخام والبطاريات. كما أن الاتفاقية ستحدد أهداف الطرفين وستحدد المشاريع المشتركة بينهما والعمل على إعادة التدوير وجذب الاستثمارات الخاصة. وستعمل على توثيق التعاون في مجال البحث والابتكار. كما أنها ستعمل على تحديث عمليات وتقنيات التعدين والتكرير من خلال إدخال تقنيات جديدة ومستدامة. بالإضافة إلى مواءمة المعايير البيئية والاجتماعية المتعلقة بالحوكمة.

وقع الاتفاقية رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ورئيس وزراء كازخستان أليخان سمايلوف.

ومن الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي وكازخستان يخططان بتطوير خارطة طريق أكثر تحديداً للفترة 2023-2024 مع وجود إجراءات ملموسة في الأشهر الستة المقبلة. كما أنه سيتم تنفيذ هذه الإجراءات بالتعاون مع أصحاب المصلحة الصناعيين والماليين من الدول الأعضاء في كازخستان والاتحاد الأوروبي.

الاتفاقية مع ناميبيا

تم توقيع الاتفاقية بين رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ورئيس ناميبيا حاج جينجوب.

تهدف الشراكة إلى ضمان تطوير إمدادات آمنة ومستدامة من المواد الخام والمواد المكررة والهيدروجين الأخضر لدعم التحول الأخضر لاقتصاد الشركاء. كما أن هذه الشراكة ستعمل على تعزيز القيمة المضافة المحلية في ناميبيا من خلال دعم تطوير التعدين وتسهيل فرص الاستثمار والتمويل لتحديث الصناعات الناميبية ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تتمحور الشراكة حول ركائز أساسية أهمها حشد الأموال لتطوير البنية التحتية اللازمة لتطوير المشاريع. إضافة إلى التعاون في البحث الابتكار وتنمية المهارات وبناء القدرات.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوماً مشمساً!

المصدر: الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

التعليقات

بسمه عبود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تود أن تبقى متطلعاً على أحدث أخبار ونشاطات الطاقة المتجددة في المنطقة العربية؟