تعريف الاستدامة ودور الشركات في تبنّي الفكر المستدام

تعريف الاستدامة

يقوم مبدأ الاستدامة على تلبية متطلبات الحاضر دون إعاقة الأجيال القادمة من تلبية متطلباتهم أيضاً. ويبنى الفكر المستدام على ثلاثة ركائز: الركيزة الاجتماعية Social، والركيزة البيئية Environmental، والركيزة الاقتصادية Financial.

تبنّي الشركات لمبادئ الاستدامة

إن تبني مبدأ الاستدامة يدفع الشركات لتغيير سياساتها في صياغة القرارات، فبدلاً من الاعتماد على السنة المالية الحالية أو القادمة فقط، يتم صياغة القرارات بما يتوافق مع مبدأ الاستدامة ويتم التخطيط على أثر هذه القرارات لسنين وعقود قادمة. يدفع مبدأ الاستدامة الشركات للنظر في عوامل أكثر من مجرد الربح أو الخسارة عند بناء استراتيجياتها وتقوم الشركات المسؤولة عادة بوضع أهداف للاستدامة وتعمل من أجل تحقيقها. فعلى سبيل المثال، أعلنت شركة فودافون مصر في مارس عام 2019 عن هدفها لتلبية كافة احتياجاتها للكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 و شرعت مباشرة بمناقصة لمحطة طاقة شمسية كبيرة بغرض التزود الذاتي بالكهرباء النظيفة.

كما يمكن لهذه الشركات أن تحقق احتياجاتها المستدامة من خلال خفض الانبعاثات وتقليل استخدام الطاقة وتوريد المنتجات من منظمات التجارة العادلة وضمان التخلص من نفاياتها المادية بشكل صحيح وبأقل قدر ممكن من انبعاثات الكربون.

ركائز الفكر المستدام في الشركات

الركيزة الاجتماعية Social

تقوم الركيزة الاجتماعية على أخذ العدالة الاجتماعية والعمال في الشركة و المجتمع المحلي في المنطقة التي تنشط فيها الشركة في الحسبان. وتتعهد الشركات التي تعمل بهذه الركيزة بعدم إحداث أي ضرر بالمكونات المذكورة. وذلك يتضمن توفير الاستقرار والعدالة لعمال الشركة وتأمين سلامتهم والتأكد من توافق ساعات العمل مع عقود التوظيف وقوانين العمل في البلد و دفع الرواتب والأجور في وقتها. كما أن الشركات تقوم بإجراء اللازم لتفادي أي حالات من تشغيل القصّر وفق الاتفاقيات الدولية.

كما تقوم الشركات بدعم المجتمع المحلي عن طريق التبرعات ودعم قطاعي التعليم و الصحة. وغالباً ما تتعاون الشركات مع الشركات الغير ربحية لفعل ذلك. وتقدم الشركات هذا الدعم للمجتمعات المحلية سواء إن كان هنالك متطلبات قانونية أو تعاقدية أو إن لم يكن هنالك أي من ذلك.

الركيزة البيئية Environmental

تقوم الركيزة البيئية على دراسة تأثير نشاطات وقرارات الشركة على البيئة والمجتمعات الإحيائية في مناطق نشاط الشركة و مورديها. فعلى سبيل المثال، تقوم الشركة بتفادي إلقاءالمخلفات السامة في الأراضي الزراعية أو الأنهار. و تلتزم الشركة بفحص مورديها لمعرفة إن كانوا ملتزمين بنفس مبادئ الاستدامة. وتقوم الشركات الملتزمة بمبادئ الاستدامة بدراسة وإيجاد الحلول لتخفيض الأثر البيئي من عملياتها قدر الإمكان.

وتقوم هذه الشركات بدراسة دورة حياة منتجاتها و تحسينها من خلال إدارة إستهلاك الطاقة غير المتجددة بعناية وتقليل نفايات التصنيع وكذلك جعل النفايات أقل سمية قبل التخلص منها في مكان آمن وقانوني.

يجب أن نعرف أن قوانين التخلص من النفايات وضرائب الانبعاثات الغازية الضارة تختلف من بلد لآخر و إن الشركات الملتزمة بالاستدامة لا تحصر جهودها بالقوانين المحلية و إنما تسعى لأن تخفض من أثرها على البيئة مقارنة بأفضل المعايير العالمية و تشجع المشاركين في السوق على العمل المشابه.

الركيزة الاقتصادية Economical

تقوم الركيزة الاقتصادية، في إطار الاستدامة بالنظر إلى جانب الربح على أنه المنفعة الاقتصادية الحقيقية التي يتمتع بها المجتمع المضيف، ويعتبر هذا هو التأثير الاقتصادي الحقيقي للشركة على بيئتها الاقتصادية. ونلاحظ ببساطة أن هذا المبدأ يوسع الحسابات الداخلية للشركة و مرابحها لتشمل محيطها أيضاً. فعلى سبيل المثال، تقوم الشركات الملتزمة بهذه المبادئ بتدريب وتشغيل العمال من المجتمع المحلي و خلق فرص العمل عوضاً عن استقطاب العمالة الخارجية.

خلاصة

تسمى الشركات التي تلتزم بالركائز الأساسية للاستدامة في عملياتها واستراتيجياتها متضمنة: الاجتماعية، البيئية، و الاقتصادية بالشركات ثلاثية المحصلة Triple Bottom Line و عادة ما يرمز لها ب TBL أو 3BL. و تقوم هذه الشركات بوضع ضوابط داخلية لعمليات اتخاذ القرار لتشمل إضافة الفائدة ليس للشركة فحسب بل للمجتمع أجمع آخذين متطلبات الأجيال القادمة بالحسبان.

تابعونا على لينكيد إن Linked-in لمعرفة كل جديد في مجال الطاقة المتجددة…

نتمنى لكم يوما مشمساً!

منيف بركات

منيف بركات هو مهندس حائز على ماجستير إدارة الأعمال وعمل في مجال الطاقة لأكثر من عشرة أعوام تنقل فيها ما بين شركات عالمية مثل: Exxonmobil, TÜV Rheinland, First Solar, RES Group

12 thoughts on “تعريف الاستدامة ودور الشركات في تبنّي الفكر المستدام

اترك تعليقاً

You have to agree to the comment policy.